المعرفة السلوكية، والتصوف والمعرفة الصوفية، مناهج بحثها، وتقويمها
التعريف بالفرقة: يتجاذب عرض التصوف ودرسه مجمـــوعة من الآراء المتـــضاربة، يحاول المشــروع الكشف عن المبررات الموضوعية أو غير الموضوعية التي أسست لهذا التجاذب معرفيا ومنهجيا، والإســهام في تدبير الشأن العام في التصوف وبه، يسعى المشروع إلى صناعة مشروع وعي بالسؤال المنهجي ومسالك البحـــث بالمـــران على الاستقــصاء وقــراءة الخــبرة المعــــرفية في مختلف مراحلها لأجل تقويمها الداخلي والخارجي، فيتــناول المشــروع حقبا عميقة في تاريخ المعــرفة الصــوفية. نتتبــــع من خلالها مختلف الحقب التاريخية التي مرّ به الدرس، منذ أن كان بواكير في شكل نتــــف إلى أن اكتمــل ثم تــأثر بالوافـــد المنــهجي والمعرفي، نعمل على تحقيق القول في أصالة البحث المنهـــجي في عـــــلوم التصوف منذ أيامه الأولي؛ نتتبع رحلة التحوّلات التي طرأت على هذا العلم من الناحيتين المعرفية والمنهجية، نستصحب في كلّ الحقب البحث عن المقاصد ومسالك التقويم المنهجي أولا، وطرق استجلاب الأبعاد الوظيفية للمعرفة والتسليكية للتصــــوف ثانيا، وأخيرا تقويم تجارب إنتاج المعرفة الصوفية، ونلحق بها تقويم برامج ومسالك تدريسا في المؤســـسات العلمية بمختلف أشكالها( التعليم العام بمختلف مراحله)، التعليم في المؤسسات الدينية( الزوايا العلمية االزوايا التربوية، المساجد، الدروس العامة…) |
رئيس الفرقة: عمار جيدل – أستاذ
أعضاء الفرقة
1/ عبد الرحمن طيـبـي: أستاذ محاضر أ
2/ محمد بودقزدام: طالب دكتوراه
3/ زهير دمدود :طالب دكتوراه
4/ زكريا ء بخوش :طالب دكتوراه
5/ آسيا جامع :طالبة دكتوراه
6/ مريم علاش:طالبة دكتوراه
7/ ريابي سهام: طالبة دكتوراه